حكايات

للاسره والمجتمع
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

عزيزى الزائر قد تحتاج إلى التسجيل له صلاحيات ليست موجوده للضيف العادى مثل صوره خاصه للشخصيات رسائل خاصه مراسلة الزملاء المسجلين الأشتراك بالمجموعات الخاصة وغيرها لن يستغرق تسجيلك سوى دقائق معدوده ننصحك بالتسجيل لكى تفيد وتستفيد ومن يرغب فى الاشراف يرسل رساله للأداره ارجو ان تقضومعنا وقت ممتع ومفيد


شاطر | 
 

 تشريح الجهاز التناسلي للرجل ووظائفه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عالم
عضو هايل
عضو هايل
avatar

عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 09/12/2009

مُساهمةموضوع: تشريح الجهاز التناسلي للرجل ووظائفه   الثلاثاء يناير 19, 2010 3:29 am

يتكون الجهاز التناسلي من أعضاء خارجية، وأخرى داخلية.. الأعضاء الخارجية هي الخصيتان والبر بخ والعضو التناسلي.. والأعضاء الداخلية هي الوعاء الناقل والحويصلات المنوية وغدة البروستاتة وقناة مجرى البول آلتي تصل إلى العضو التناسلي.

الأعضاء الخارجية:

الخصيتان: هما المسؤولتان عن إنتاج الحيوانات المنوية اللازمة لعملية الإخصاب والإنجاب. كما أن لهما وظيفة أخرى هامة، وهى إفراز هرمون الذكورة “التسترون” ... والخصيتان تتكونان في الجنين داخل تجويف البطن، وبنمو الجنين تبدأ الخصبة في النزول تدريجياً إلى كيس الصفن الذي تصله في الشهر الثامن أو التاسع للحمل. والسبب في نزول الخصبة إلى كيس الصفن هو أن درجة الحرارة المناسبة لعملية تكوين الحيوان المنوي تكون أقل من درجة حرارة جسم الإنسان بحوالي نصف درجة مئوية ، وهذه الظروف لا تتوفر إذا كانت الخصبة داخل تجويف البطن. والخصبة عضو بيضاوي الشكل طوله حوالي 5سم وعرضه حوالي 2.5وسمكه حوالي 1سم. والخصيتان موجودتان في كيس الصفن الذي ينقسم إلى جزاءين . وتتكون الخصبة من مئات الآلاف من أنابيب طويلة وملتفة حول نفسها عدة مرات، وتسمى القنوات المنوية. وكل من هذه الأنابيب مغلف بعدة طبقات من الخلايا تمثل المراحل المتعددة لنمو الحيوان المنوي، حتى يصل إلى صورته النهائية ، وتتجمع كل هذه القنوات في قنوات أخرى أكبر منها بجوار بعضها البعض لتكون ما يسمى بالبر بخ.

البريبخ: ويوجد على الجانب الخلفي الجانبي للخصبة، وهو جسم وآوى الشكل يتكون من الرأس والجسم والذيل الذي ينتهى بتكوين الوعاء الناقل. ومهمة البريبخ هي توصيل الحيوانات المنوية من الخصبة إلى وعاء الناقل الذي ينقلها بدوره إلى الحويصلات المنوية.

الأعضاء الداخلية:

1- الوعاء الناقل: يبدأ من ذيل البريبخ بجوار الخصبة، ثم ينتقل إلى تجويف البطن عبر الحبل المنوي ليتجه بعد ذلك إلى الحوض وينتهى عند الحويصلات المنوية، ليمتد مع قناتها مكوناً القناة القاذفة . ووظيفة الوعاء الناقل هي حمل الحيوانات المنوية من البريبخ إلى القناة القاذفة.

الحويصلات المنوية:وهى عبارة عن كيسين صغيرين يرقدان على الجانب الخلفي للمثانة البولية أمام المستقيم. والحويصلة المنوية جسم كمثرى الشكل طوله حوالي 6سم وعرضه حوالي 1سم. ويؤدى الجزء الضيق منها إلى تكوين قناة الحويصلة المنوية آلتي تنقل إفرازاتها إلى القناة القاذفة آلتي تتكون باتحادها مع الوعاء الناقل. ووظيفة الحويصلات المنوية ليست في حفظ السائل المنوي ولكنها تضيف إلى السائل المنوي إفرازها الخاص الذي يساعد على حفظ حيوية الحيوانات المنوية.

3- غدة البروستاتة: وهى عضو إسفنجي الشكل أيضاً توجد ملاصقة للسطح السفلي للمثانة البولية، وتحيط بالجزء الأول من قناة مجرى البول. طولها حوالي 3.5سم ، وعرضها عند القاعدة حوالي 2.5سم . وتتكون البروستاتة من فصين أصليين أيمن وأيسر وفص ثالث صغير يوجد في السطح الخلفي لقناة مجرى البول، يسمى الفص الأوسط. ويحيط بالبروستاتة غلاف من نسيج ليفي عضلي. وتتكون البروستاتة من عدد كبير من الغدد الأنبوبية آلتي توصل إفرازاتها عن طريق القنوات البروستاتة وعددها حوالي 20 قناة إلى الجزء الخلفي من قناة مجرى البول. وإفرازات البروستاتة تكون جزءاً كبيراً من كمية السائل المنوي . ووظيفته حفظ حيوية الحيوانات المنوية.

4- قناة مجرى البول:وهى القناة آلتي تحمل البول من المثانة إلى الخارج عند البول، كما أنها تحمل السائل المنوي بعد تكونه من عدة منابع وهى: الخصيتان والبر بخ والوعاء الناقل والحويصلات المنوية والبروستاتة، تحمله إلى الخارج عند القذف . وقناة مجرى البول طولها من 20 إلى 25سم وتقسم إلى ثلاثة أجزاء ، الجزء الأول وهو من بدايتها عند عنق المثانة البولية، ويمر خلال البروستاتة وطوله حوالي 2.5سم ويسمى بالجزء البروستاتة ، وفى الجزء الخلفي منه تفتح قنوات البروستاتة، وكذلك القناة القاذفة آلتي تحمل الحيوانات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تشريح الجهاز التناسلي للرجل ووظائفه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حكايات :: الفئة الأولى :: قسم الاسره :: تجارب الزوجات-
انتقل الى: