حكايات

للاسره والمجتمع
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

عزيزى الزائر قد تحتاج إلى التسجيل له صلاحيات ليست موجوده للضيف العادى مثل صوره خاصه للشخصيات رسائل خاصه مراسلة الزملاء المسجلين الأشتراك بالمجموعات الخاصة وغيرها لن يستغرق تسجيلك سوى دقائق معدوده ننصحك بالتسجيل لكى تفيد وتستفيد ومن يرغب فى الاشراف يرسل رساله للأداره ارجو ان تقضومعنا وقت ممتع ومفيد


شاطر | 
 

 تشريح جهاز المرأة التناسلي ووظائفه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عالم
عضو هايل
عضو هايل
avatar

عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 09/12/2009

مُساهمةموضوع: تشريح جهاز المرأة التناسلي ووظائفه   الثلاثاء يناير 19, 2010 3:32 am

تنقسم الأعضاء التناسلية للمرأة إلى قسمين:

الأعضاء التناسلية الخارجية، وتشمل الفرج وغشاء البكارة.

الأعضاء التناسلية الداخلية وتشمل المهبل ، والرحم، والبوقين والمبيضين، والآن لنتحدث عن هذه الأعضاء بشيء من التفصيل.

الأعضاء التناسلية الخارجية:

الفرج: وهو الجزء الظاهر من الأعضاء التناسلية للمرأة: ويتكون من عدة أجزاء:

الشفران الكبيران: وهما ثنيتان جلديتان تحيطان بباقي أعضاء الفرج، وتتحدان عند العانة من الأمام، ومن الخلف تلتحمان بجسم العجان. والجلد الظاهر من الشفرين مغطى بشعر، ووظيفتها المساعدة على منع دخول أجسام غريبة أو تلوث إلى الجهاز التناسلي.

الشفران الصغيران: ثنيتان رقيقتان من الجلد ورديتان اللون، موضوعتان داخل الشفرين الكبيرين . من الأمام يتفرع الشفران الصغيران ليحيطا بالبظر، أما من الخلف فيلتحمان سوياً ليكونا الشوكة الفرجية.

جبل الزهرة:هو المنطقة آلتي فوق الارتفاع العاني، وهى مغطاة بشعر كثيف ، وتحت الجلد يوجد مقدار كبير من المواد الدهنية.

البظر:هو جسم حساس له المقدرة على الانتصاب عند الشعور باللذة الجنسية: وهو يماثل العضو التناسلي عند الرجل، ولكن بالطبع أصغر منه بكثير.

فتحة قناة مجرى البول: فتحة صغيرة خلف البظر وهى الفتحة الخارجية للمثانة، ومنها يخرج البول عند التبول.

فتحة المهبل: خلف فتحة مجرى البول، وقبل الزواج تكون جزئيا مسدودة بغشاء البكارة.

غشاء البكارة: هو ثنية من الجلد الرقيق موجود على فتحة المهبل، يفصل الأعضاء التناسلية الخارجية عن الأعضاء الداخلية . ولغشاء البكارة فتحة طبيعية لمرور دم الطمث كل شهر، وفتحة الغشاء قد تكون حلقية أو هلالية أو غر بالية.

غدتا بارثولين: هما غدتان على جانبي فتحة المهبل، لكل غدة قناة تفتح في الجزء الخلفي أتشفر الصغير، وفى الحالات الطبيعية لا يمكن رؤية غدتي بارثولين إلا إذا حدث التهاب بهما، حيث يكونان كيسا أو إخراجا ً من السهل تشخيصه ، وتحديد مكانه. ووظيفته غدة بارثولين هي إفراز سائل لزج عند الشعور باللذة الجنسية، حتى تسهل عملية الاتصال الجنسي.

العجان: هو الجزء الموجود بين الفرج وفتحة الشرج.

الأعضاء التناسلية الداخلية: وتتكون من:

المهبل: قناة تمتد من الفرج إلى الرحم وطولها من 8 إلى 10 سم . في قناة المهبل يدخل العضو عن الاتصال الجنسي، ومنها أيضاً يمر دم الطمث إلى الخارج، وكذلك يخرج الجنين في حالة الولادة.

الرحم: جسم عضلي أجوف كمثرى الشكل. موجود في تجويف الحوض، وينقسم إلى جسم وعنق . وحجم عنق الرحم حوالي 2.5سم وجزء منه يظهر في الجزء العلوي من المهبل. أما الجسم الرحم ففي الحالات الطبيعية يكون حجمه حوالي 5×3سم ومن غشائه يخرج دم الطمث كل شهر، وداخل تجويف الرحم يتكون الجنين في أثناء الحمل حيث تكبر الرحم لتتمكن من حمل الجنين طوال الشهور التسعة التالية.

قناتا فالوب: قناتان تصلان تجويف الرحم بتجويف البريتون في البطن، بالقرب من المبيضين، طول كل قناة حوالي 10سم . وقناة فالوب من الداخل متناهية في الدقة ولا يتعدى قطرها الداخلي القليل من المليمترات، وظيفة بوق فالوب هو توصيل البويضة من المبيض إلى الرحم.

المبيضان:غدتان لهما شكل بيضاوي . يبلغ حجم كل منهما 3×2×1سم . المبيضان موجودان على جانبي الحوض بالقرب من الفتحة الخارجية لقناة فالوب وللمبيض وظيفتان هامتان هما إفراز البويضة كل شهر، وإفراز هرمونات الأنوثة بنوعيهما الأس تروجين والبروج سترون.. وهما لازمان لكل الصفات الخاصة بالأنثى ، ولنمو الجنين داخل الرحم في أثناء الحمل.

أربطة الرحم والرباطان العريضان: وهى الأربطة المثبتة للرحم في مكانها الطبيعي.

هذا هو تبسيط لتشريح الجهاز التناسلى للمرأة ووظيفته: جهاز دقيق ومتعدد الأجزاء حتى يتمكن من أن يقوم بوظيفته الأساسية وهى الحمل والولادة.. أهم وظيفة فى الحياة لحفظ النوع واستمراره فى هذه الحياة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبوبه حبيبه
مدير
avatar

عدد المساهمات : 334
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
الموقع : http://sites.google.com/site/httpmohpealaa/

مُساهمةموضوع: رد: تشريح جهاز المرأة التناسلي ووظائفه   الثلاثاء فبراير 16, 2010 4:18 am

معلومات مفيده شكرا ليكى

سبحان الله الحمدلله الله اكبر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hkaiat.ahlamontada.com
 
تشريح جهاز المرأة التناسلي ووظائفه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حكايات :: الفئة الأولى :: قسم الاسره :: تجارب الزوجات-
انتقل الى: